الأوقاف تعيد القوة الناعمة المصرية للصدارة

د .مختار جمعة
د .مختار جمعة

خطفت فرقة الابتهالات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف الأنظار منذ بدأت عملها ومنذ مشاركتها فى جميع الفعاليات والمؤتمرات والأمسيات التى تقيمها الوزارة، وعلى مدى عامين - هو عمر فرقة الابتهالات الجديدة - منذ انطلاقها.. عقدت الفرقة أكثر من 20 أمسية ابتهالية لكبار المبتهلين كما شاركت فى إحياء المسابقة العالمية للقرآن الكريم.. ومؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية على مدار دورتين.

«اكتشاف» .. مبادرة للمواهب الدعوية والقرآن الكريم  والابتهال الدينى

اقرأ ايضاً| فى اليوم العالمى| العمل من أهم وسائل الإسلام للتغلب على الفقر

يقول الشيخ السيد عبدالمجيد: فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف بتنمية المواهب ورعايتها، تطلق وزارة الأوقاف المرحلة الأولى من مبادرة «اكتشاف»، ونرصد لها مبلغ مليون جنيه لمرحلتها الأولى.

وتهدف المبادرة إلى اكتشاف المواهب فى مجالات الدعوة، والقرآن الكريم، والابتهال الدينى، مع التأكيد على أنها ليست مجرد مسابقة عابرة إنما هى خطة مدروسة لرعاية المواهب والنوابغ.

الفرع الأول: الصوت الذهبى فى قراءة القرآن الكريم والابتهال الدينى.

الفرع الثانى: القارئ الصغير أصحاب الصوت الحسن تحت سن 16 عامًا.

الفرع الثالث: الخطيب النابه بشرط التمكن التام من ناصية اللغة العربية.

الفرع الرابع: الإمام المؤثر والواعظة المؤثرة.

وبدأت المبادرة على مستوى المديريات الإقليمية فى مرحلتها التمهيدية من خلال محكمين متخصصين فى كل فرع.

تشكيل لجنة رعاية المواهب والنوابغ بالأوقاف

وعلى ضوء ذلك كما يقول د. أسامة فخرى مدير عام شئون القرآن تم تشكيل لجنة مشرفة على ذلك برئاسة الدكتور هشام عبدالعزيز رئيس القطاع الدينى وتضم اللجنة كلا من:

الشيخ خالد الجندى - عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - عضوًا.

الشيخ عبدالفتاح الطاروطى - عضوًا.

الدكتور أسامة فخرى الجندى - مدير عام شئون القرآن الكريم - عضوًا.

الدكتور محمد إبراهيم نصار - مدير عام الإرشاد - عضوًا.

الدكتور محمد الشحات محمد أبوستيت - مدير عام المكتب الإعلامى - عضوًا.

الشيخ محمد إبراهيم عسكر - مسئول الدعوة الإلكترونية - عضوًا.

الدكتورة هدى حميد معوض - مدير إدارة المواهب - عضوًا ومقررًا للجنة.

وسيتم ضم عدد من الشخصيات العامة المعنية والمهتمة بهذا الأمر تباعًا وفق سير المبادرة وتطورها ومراحل عملها.

وعن كيفية الالتحاق بالفرقة يقول شريف خليف مبتهل.. عندما أعلن د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف من خلال صفحته الرسمية عن رغبته فى الاجتماع بمبتهلى الإذاعة المصرية لمناقشة كيفية إعادة الإنشاد الدينى والابتهالات إلى سابق عهدها واستخدامها كوسيلة لمحاربة التطرف والإرهاب وتم بعد ذلك عمل فريق من كبار مبتهلى الإذاعة لعمل أمسيات ابتهالية فى المساجد الكبرى لأول مرة.

وتم التواصل معنا من خلال مكتب الوزير وترتب موعد اجتماع بسيادته وتم عقد الاجتماع بالفعل فى الوزارة وبذلك كان لسيادته السبق فى التاريخ فى جمع مبتهلى الإذاعة على المستوى الرسمى فى سابقة لم تحدث من قبل.

وتولى تدريب الفريق الأستاذ حسام صقر مدرب فرقة الإنشاد الدينى بدار الأوبرا المصرية، وبإشراف الأستاذ عبدالعزيز عمران رئيس القطاع الدينى الأسبق بالتليفزيون المصرى وغيرها من الأمسيات الابتهالية على مدار عامين تم عقد أكثر من 20 أمسية ابتهالية لكبار المبتهلين.

شاركنا فى إحياء المسابقة العالمية للقرآن الكريم: ومؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية على مدار دورتين وبعد ذلك الفعاليات وبدأت الفرقة تكبر ويلتحق بها مواهب أخرى بخلاف الإذاعيين تشجيعًا للمواهب اللامعة كطلب معالى الوزير وتم عمل أولى الأمسيات الدينية بمسجد السيدة نفيسة وبحضور جمع غفير من المسلمين وتم إنشاد البردة الشريفة للإمام البوصيرى.